الموضوع: لنا رأى ...
عرض مشاركة واحدة
قديم 17-08-2014, 03:43 PM   #329
Moderator
 
الصورة الرمزية حاتم حسن محجوب
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 1,576
حاتم حسن محجوب is on a distinguished road
افتراضي

الخرطوم 17/8/2014
صواردة تلحق بأخواتها
حاتم حسن محجوب *
عندما يتكرر الحدث يفقد كثيرا من قوة التأثير ويمر وكأن شيئا لم يكن وهكذا جاء خبر الحريق الذى نشب بنخيل صواردة باهتا عبر وسائل الإعلام والتى ربما أصابها نوع من الملل وهى تسرد كل صباح قصة منطقة نوبية قضت النيران على ثروتها وصارت جذوعها هشيما تذروها الرياح .
صورادة التى تقع فى شمال البلاد وهى مسقط رأس فنان إفريقيا الأول الراحل المقيم محمد عثمان وردى الذى تغنى للوطن وقد رحل عنه قبل أن يسمع بالحريق فى قلب ( النخيل ) ( بنبنيهوالبنحلم بيهو يوماتى وطن شامخ وطن عال ) وهكذا لحقت صواردة بأخواتها لتكتمل دائرة الحرائق التى تتالت فى أرض النوبة دون أن يبكى على رمادها أحد .
رابطة دنقلا الكبرى بجدة استشعارا بمسؤولياتها وتفاعلا مع قضايا المنطقة وجهت رسالة فى هذه المساحة للسيد والى الولاية الشمالية الدكتور / إبراهيم الخضر تسأل عن موقف الحكومة بما يحدث فى أرض النوبة تحديدا من حرائق بلغت العشرات فى فترة وجيزة قضت على ثلث النخيل وتستفسر عن اللجنة التى شكلت لتقضى الحقائق والنتائج التى توصلت إليها لمعرفة الأسباب حتى لا يكون خيارها الوحيد هو تصديق ما تتناقله المجالس بأن عملاً متعمدا يجرى هناك إلا أن الرابطة لم تجد ردا من المكتب الصحفى للسيد الوالى أو أى جهة لها علاقة بالموضوع .
ونكرر سؤالنا عن دور المجلس التشريعى المناط به متابعة أعمال الجهاز التنفيذى واستدعاء الوزراء لمساءلتهم .
وأين هو دور المجتمع المدنى فى هذه القرى والجزر ؟ وإلى متى سيبقى تغييب عقل المواطن هو الإجابة لكل سؤال وكل قضية تطل برأسها وما أكثرها ؟
فى وقت يفكر فيه المغتربون عامة وأبناء النوبة الذين سبقوا غيرهم فى الاغتراب إلى عودة طوعية لقضاء ما بقى من عمر بين الأهل وعلى أرض السواقى تأتى مثل هذه الأحداث برسائل سالبة من الآباء القابضين على جمر الصبر لتتمدد مساحات الآهات وتتبعثر الفكرة فوق جراحات جديدة وتبقى ( ساقيتنا لسه مدورة ) .

حاتم حسن محجوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس