الموضوع: لنا رأى ...
عرض مشاركة واحدة
قديم 05-05-2014, 07:46 AM   #322
Moderator
 
الصورة الرمزية حاتم حسن محجوب
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 1,576
حاتم حسن محجوب is on a distinguished road
افتراضي

الخرطوم الأحد 4/5/2014

حاتم حسن محجوب ..

الزحف الصحراوى وأثره على الولاية الشمالية ..

تابعت مؤخراً برنامجاً بالفضائية السودانية بعنوان ( رمال متحركة ) يتحدث عن الزحف الصحراوى بمنطقة دنقلا وتأثيره على حياة المواطنين وعرضت صورا لعدة مناطق غطتها الكثبان الرملية بصورة كبيرة مثل قرية العقال وحوض السليم الذى يشتهر بزراعة الفول المصرى والشمار والتوم بالإضافة إلى المحصول الرئيسى القمح وقرية أم كرابيج التى عجزت كل محاولات إبقاء مدرستها المختلطة على قيد الحياة وخارت قوى الرجال أمام حركة الرمال التى تسير بسرعة 6 كم فى العام _ حسب الخبير المختص الذى تحدث للبرنامج _ وهم يعملون على انقاذ قراهم بأدواتهم البدائية ( كوريك وطورية وواسوق ) .
وهنالك قرى أخرى لم يأت ذكرها فى البرنامج نالت حظها من هذه الظاهرة الطبيعية مثل القعوب ( قعب اللقية وأخواتها ) .
بالإضافة إلى الهدام التى يأكل من النيل كل عام عشرات الأطنان من الطمى لتنشأ جزرا وسط النيل مما يعيق حركة سريان الماء .
والمرء أمام هذه المشاهد يتساءل أين دور الحكومة الاتحادية ووزارة البيئة والغابات ؟ لماذا لا تعمل على إنشاء حزام شجرى واقى لهذه القرى التى باتت قاب قوسين أو أدنى أن تكون أثراً بعد عين ؟
إلى متى يتولى المواطن كل شؤون حياته فى هذه المنطقة يديرها حسب إمكانياته وما يفوق ذلك لا يجد من يمد له يد العون والمساعدة ليتحول حياته إلى جحيم لا يطاق ؟
رسالة نوجهها عبر الصفحة إلى القائمين على أمر البيئة فى الولاية والمركز إعادة مشاهدة البرنامج المشار إليه للوقوف على حال أولئك الضعفاء الذين لا حول لهم ولا قوة أمام عنفوان الرمال ربما تلين قلوبهم ويجدوا حلاً للزحف الصحراوى والذى لم تسلم منه حتى باسقات النخيل .


حاتم حسن محجوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس